قطار المشاعر المقدسة بمكة

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قطار المشاعر المقدسة : هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى، عرفة ومزدلفة، تبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليارات ريال سعودي، وبدأ تنفيذ المشروع منذ بداية 2009 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية ، وتم تشغيله لحج عام 2010 بقدرة 35 % مع الحماية التلقائية , وسوف يتم تشغيله عندما يصل المترو لكامل طاقته وهي 72 ألف راكب بالاتجاه الواحد كل ساعة في موسم الحج 2011م  بإذن الله ، و يصل ارتفاع قطار المشاعر عن سطح الأرض في بعض المناطق بنحو 8 أمتار وفي مناطق أخرى يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار وذلك لمنع تسببه في عرقلة حركة المشاة أو السيارات التي تنقل الحجاج.
 الطاقة الاستيعابية
 العربة
 سعة العربات 250 شخص بكاثفه من 3 إلى 4 أشخاص للمتر المربع
منهم 50 شخص جلوس و200 شخص وقوف
عربات مكيفة
مزودة بكافة أنظمة السلامة العالمية 
شاشات ونظام معلوماتي متكامل بالصوت والصورة
نظام تلفزيوني للمراقبة
تذكرة ركوب قطار المشاعر المقدسة
المصاعد كل مصعد يتسع لـ 50 شخص

أحد المصاعد لمحطات القطار

قطار المشاعر
السير على الاقدام من محطة القطار إلى الموقع الخاص بالحمله
سور حديدي حول المحطة والمخيمات
محطات القطار ( مناطق الانتظار والتحميل والتنزيل )
نظام ارشادي بمواصفات عالمية ومناسب للحجاج
آلية بيع وتوزيع التذاكر
اسوارة قطار المشاعر المقدسة لفئات الحجاج المستهدفة لكامل رحلة الحج ( منى - عرفات - مزدلفة - منى - الجمرات )



مطوية شروط وطريقة استخدام وتركيب الاسوارة
بوابات زجاجية تفصل مناطق انتظار الحجاج عن القطار
تكييف صحراوي لجميع المحطات
مقطع عرضي للمحطات
بوابات زجاجية تفصل مناطق انتظار الحجاج عن القطار
مسارات القطار على ارتفاع يصل إلى 10م
9 محطات للقطار (3) منى (3) عرفات (3) مزدلفة
انطلاق القطار من مركز الصيانة والتشغيل بعرفات
احدى محطات القطار
مسارات القطار على ارتفاع يصل إلى 10م
محطة عرفات (1)
 محطة عرفات (2)
 محطة عرفات (3) مقابل مسجد نمره
 محطة مزدلفة (1)
 محطة مزدلفة (2)
 محطة مزدلفة (3)
 محطة منى (1) وادي محسر
 محطة منى (2) طريق الملك عبدالله
 محطة الجمرات (3)
 نهاية مسار القطار بمحطة الجمرات
 عربات خاصه لنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصه إلى القطار












مركز التحكم بمحطات القطار بمشعر عرفات متصل بمركز القيادة والسيطرة بمنى
وللمعلومية تبلغ سرعة القطار من 80 إلى 120 كلم في الساعة حيث أنه لا يحتاج إلى سرعات عاليه لنقل الحجاج , لأن طول سكة الحديد كاملة يبلغ 18 كيلومتر فقط , وعليه لا يجب مقارنته بقطارات اليابان التي تستخدم كبديل عن الطائرات للسفر بين المدن بسرعة 300 كلم/ساعه


أو مقارنتها بقطارات فرنسا التي بلغت سرعتها اكثر من 570كلم/ساعة كما في مقطع الفيديو هذا .

وفي سياق الموضوع المتعلق بالقطارات , هذه فكره يابانية لتحميل وتنزيل الركاب , دون الحاجة لإيقاف القطار , لتوفير الوقت , ومن أكثر من اليابانيين اهتماما بالوقت ؟؟
واخيراً أتمنى أن يتحول هذا الهيكل الحديدي الصدئ في يوم من الايام إلى قطار يطلق عليه أسم البرق وتتجاوز سرعته 600 كلم/ساعه انشاء الله .
 يهمني رأيكم وتعليقكم على الموضوع
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طنجه - بوابة المغرب وملتقى الحضارات

صور قديمه